الثلاثاء، 10 أبريل، 2012

الخطاب التعريفي (Cover Letter)


الخطاب التعريفي هو عبارة عن خطاب يتضمن معلومات شخصية عن الشخص المتقدم للوظيفة, هذا الخطاب يجب أن يغطي كآفة جوانب الشخصية من مهارات, وقدرات, ومؤهلات لكن بشرط أن لا تتعدى مساحته الثلاثة فقرات بواقع صفحة واحدة فقط .





لأن صاحب العمل قد لا يكون لديه الوقت الكافي لمراجعة سيرتك الذاتية خصوصاً لو كانت طويلة وتحتوي على صفحات كثيرة ونقاط متعددة. فيأتي دور الخطاب التعريفي هنا الذي يعتبر بمثابة دعاية تحفز صاحب العمل وتجعله يتشجع ويقرأ السيرة الذاتية. من هنا نفهم أن الخطاب التعريفي يجب أن يكون جامعاً مانعاً ومختصراً في ذات الوقت.يرسل الخطاب التعريفي بطريقتين كالتالي

1- إما عن طريق الفاكس ويكون مصحوباً بالسيرة الذاتية .
2- أو بالإيميل سواء كنص للرسالة أو مرفقاً كالملف منفصل عن السيرة الذاتية.

ملاحظة (هناك بعض أصحاب العمل يطلبون من المتقدمين إرسال هذا الخطاب التعريفي والكثير يكتفي فقط بطلب بالسيرة الذاتية لكن يفضل أن ترسله دائماً مع السيرة الذاتية في أي وظيفة تتقدم لها). 

وفيما يلي مثالين للخطاب التعريفي واحد باللغة العربية والآخر بالغة الإنجليزية : 

المثال الأول: (عربي) 
اسم الشركة المتقدم إليها (بحروف بارزة) 
السيد مدير الشئون البشرية المحترم (يكتب بحروف بارزة) 
تحية طيبة وبعد ,,,
يطيب لي أن أعلن لكم عن رغبتي الشديدة في الحصول على وظيفة (اسم الوظيفة) في مؤسستكم (يفضل ذكر اسم الشركة إن كان معلوماً). لذلك قمت بتوضيح بعض المعلومات المتعلقة بي كما هو موضح بالأسفل بالإضافة إلى سيرتي الذاتية. 
أنا شخص منظم, دقيق, أستطيع أن أنجز أعمالي بكفاءة تحت أي ضغط, أجيد التعامل مع الناس من مختلف الثقافات, وأتمتع بالاستقلالية. أرغب في العمل الذي يتيح لي إظهار قدراتي الإبداعية ويثير في روح التحدي والإصرار. كل ما تتوقعه مني أكثر بكثير مما ذكرت لذلك فأنا في انتظار الفرصة التي ألتقي فيها بسيادتكم لأوضح لكم كثير من قدراتي ولكي أعرف عن شركتكم مزيداً من المعلومات. 
قد قمت بإرفاق نسخة من سيرتي الذاتية لعنايتكم. شكراً لسيادتكم مقدماً على الوقت الذي ستقضيه في مراجعة سيرتي الذاتية وأرجو الاتصال بي حينما يتسع وقتكم لذلك, حتى أستطيع أن أعبر لكم عن رغبتي الجادة وحماسي الشديد لهذه الوظيفة.
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير,,,
اسم المتقدم 
المرفقات (أكتب الملفات التي أرفقتها مثلاً: السيرة الذاتية, خطاب تعريفي, صورة, شهادات, الخ) 



المثال الثاني: (إنجليزي)
Your Name
Your Address 
Your City, State, Zip Code 
Your Phone Number 
Your Email 
Date


Name 
Title 
Organization 
Address 
City, State, Zip Code


Dear Human Resource Manager


I am extremely interested in obtaining the (Job Title) with your corporation. I have outlined some background information about myself below and attached a copy of my resume for your consideration.

I am organized and detail-oriented, work well under pressure and deadlines, enjoy working with a variety of people, and have a great attitude. I am looking for a creative, challenging, growth-oriented position and would like the opportunity to learn more about your corporation. What you need and what I can do sounds like a match!

I have enclosed a copy of my resume for your perusal. Thank you for your time and courtesy in reviewing this material and for your consideration of my qualifications for the open position. Please contact me at your earliest convenience so that I may share with you my background and enthusiasm for the position.

Sincerely,



(Your Name)


Enclosure: (Resume, photos, certificates, etc)



اتمنى اتعم الفائدة للجميع

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق